اسماء الله الحسنى ومعانيها
4 مشترك
منتديات زهرات الياسمين :: O?°'¨ ( قسم الزهرات الأسلامي ) ¨'°?O :: •·.·´¯`·.·• ( الزهرات الأسلامي ) •·.·´¯`·.·•
صفحة 1 من اصل 1
اسماء الله الحسنى ومعانيها
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(( إن لله تسعاً وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة ))
معاني أسماء الله الحسني
الخافض : الذي يخفض الكفار بالإشقاء ، ويخفضهم في دركات الجحيم .
الرافع : الرافع المعلي للأقدار ، يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة .
المعز : معز المؤمنين بطاعته ، الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته .
المذل : مذل الكافرين بعصيانهم ، مبوء لهم دار عقوبته .
السميع : الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خفي ويعلم السر وأخفي .
البصير : الذي يشاهد جميع الموجودات ولا تخفي عليه خافية .
الحكم : الذي إليه الحكم ، ولا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه .
العدل : الذي ليس فس قوله أو ملكه خلل ، الكامل في عدالته .
اللطيف : البر بعباده ، العالم بخفايا أمورهم ، ولا تدركه حواسهم .
الخبير : العالم بكل شئ ظاهره وباطنه ، فلا يحدث شئ إلا بخبرته .
الحليم : الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار .
العظيم : الذي لا تصل العقول إلي كنه ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية .
الغفور : الذي لا يؤاخذ علي ذنوب التائبين ، ويبدل السيئات حسنات .
الشكور : المنعم علي عباده بالثواب الجزيل علي العمل القليل ، بلا حاجة منه إليه
العلي : الذي علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وحواسهم .
الكبير : ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم .
الحفيظ : حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه .
المقيت : خالق الأموات وموصلها إلي الأبدان وإلي القلوب بالحكمة والمعرفة .
الحسيب : الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة .
الجليل : عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته .
الكريم : الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه ، وإذا وعد أوفي .
الرقيب : الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه شئ .
المجيب : الذي يجيب الداعي إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء .
الواسع : الذي وسعت رحمته ورزقه جميع خلقه .
الحكيم : المنزه عن فعل ما لا ينبغي ، وما لا يليق بجلاله وكماله .
الودود : المتحبب إلي خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته .
المجيد : الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله .
الباعث : بعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه
الشهيد : العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة
الحق : خالق كل شىء بحكمة ، باعث من فى القبور للجزاء والحساب
الوكيل : الموكول إليه الأمور والمصالح ، المعتمد عليه عباده فى حاجاتهم
القوى : ذو القدرة التامة الكاملة ، فلا يعجز عن شىء بحال
المتين : الثابت الذى لايتزلزل ، والعزيز الذى لايغلب ، فلا يعجز بحال
الولى : المحب أولياؤه الناصر لهم ، المذل أعداؤه فى الدنيا ولآخرة
الحميد : الستحق للحمد والثناء لجلال ذاته ، وعلو صفاته ، وعظيم قدرته
المحصى : الذى لايفوته دقيق ولا يعجزه جليل ، ولا يشغله شىء عن شىء
المبدىء : الذى بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق
المعيد : الذى يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب
المحيى : الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها
المميت : الذى يميت الأجسام بنزع الأرواح منها
الحى : المتصف بالحياة الأبدية ، فهو الباقى أزلاً وأبداً
القيوم : القيم على كل شىء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به
الواجد : الذى يجد كل مايطلبه ويريده ، ولا يضل عنه شىء
الماجد : كثير الإحسان والأفضال ، أو ذو المجد والشرف التام الكامل
الواحد : المتفرد ذاتاً وصفات وأفعالاً بالألوهية والربوبية
الصمد : السيد المقصود بالحوائج على الدوام ، العظيم قدرته
القادر : المنفرد باختراع الموجودات المستغنى عن معونة غيره بلا عجز
المقتدر : الذى يقدر على ما يشاء ، ولا يمتنع عليه شىء
المقدم : مقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم عوالى الرتب
المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم
الأول : السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شىء قبله
الأخر : الباقى بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهايه له
الظاهر : الظاهر بآياته وعلامات قدرته ، المطلع على ماظهر من الخلق
الباطن : المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على مابطن من الخلق
الوالى : المتولى للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره
المتعالى : المنتزه عن صفات المخلوقين ، المرتفع عن صفات النقائص
البـــــــــر : الذى لايصدر عنه القبيح ، العطوف على عباده المحسن إليهم
التواب : الذى ييسر للعصاة طريق التوبه ويقبلها منهم ويعفو عنهم
المنتقم : معاقب العصاه على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم
العفو : الذى يصفح عن الذنوب ، ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا
الرءوف : المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة ، العاطف عليهم برأفته ورحمته
مالك الملك : القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه
ذو الجلال والإكرام : صاحب الشرف والجلال والكمال فى الصفات والأفعال
المقسط : العادل فى حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور
الجامع : جامع الخلق يوم القيامه للحساب والجزاء
الغنى : المستغنى عن كل ماعداه ، المفتقر إليه من سواه
المغنى : يغنى بفضله من يشاء من عباده ، وكل غنى يرجع إليه
المانع : الذى يمنع بفضله من استحق المنع ، ويمنع أولياءه من الكافرين
الضار : الذى ينزل الضرر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره
النافع : الذى يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
النــــور : المنزه عن كل عيب ، المنور ذا العماية ، المرشد الغاوين
الهـــادى : هادى القلوب إلى الحق وما فبه صلاحها دنيا ودينا
البديع : خالق الأشياء بلا مثال سابق ، ولا نظير له فى ذاته وصفاته
البــــاقى : دائم الوجود بلا انتهاء ، ولا يقبل الفناء
الــــوارث : الذى ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
الرشيد : الذى أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته
الصبور : الذى لايعاجل بالعقوبه ، فيمهل ولا يهمل
(( إن لله تسعاً وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة ))
معاني أسماء الله الحسني
الخافض : الذي يخفض الكفار بالإشقاء ، ويخفضهم في دركات الجحيم .
الرافع : الرافع المعلي للأقدار ، يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة .
المعز : معز المؤمنين بطاعته ، الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته .
المذل : مذل الكافرين بعصيانهم ، مبوء لهم دار عقوبته .
السميع : الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خفي ويعلم السر وأخفي .
البصير : الذي يشاهد جميع الموجودات ولا تخفي عليه خافية .
الحكم : الذي إليه الحكم ، ولا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه .
العدل : الذي ليس فس قوله أو ملكه خلل ، الكامل في عدالته .
اللطيف : البر بعباده ، العالم بخفايا أمورهم ، ولا تدركه حواسهم .
الخبير : العالم بكل شئ ظاهره وباطنه ، فلا يحدث شئ إلا بخبرته .
الحليم : الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار .
العظيم : الذي لا تصل العقول إلي كنه ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية .
الغفور : الذي لا يؤاخذ علي ذنوب التائبين ، ويبدل السيئات حسنات .
الشكور : المنعم علي عباده بالثواب الجزيل علي العمل القليل ، بلا حاجة منه إليه
العلي : الذي علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وحواسهم .
الكبير : ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم .
الحفيظ : حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه .
المقيت : خالق الأموات وموصلها إلي الأبدان وإلي القلوب بالحكمة والمعرفة .
الحسيب : الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة .
الجليل : عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته .
الكريم : الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه ، وإذا وعد أوفي .
الرقيب : الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه شئ .
المجيب : الذي يجيب الداعي إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء .
الواسع : الذي وسعت رحمته ورزقه جميع خلقه .
الحكيم : المنزه عن فعل ما لا ينبغي ، وما لا يليق بجلاله وكماله .
الودود : المتحبب إلي خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته .
المجيد : الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله .
الباعث : بعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه
الشهيد : العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة
الحق : خالق كل شىء بحكمة ، باعث من فى القبور للجزاء والحساب
الوكيل : الموكول إليه الأمور والمصالح ، المعتمد عليه عباده فى حاجاتهم
القوى : ذو القدرة التامة الكاملة ، فلا يعجز عن شىء بحال
المتين : الثابت الذى لايتزلزل ، والعزيز الذى لايغلب ، فلا يعجز بحال
الولى : المحب أولياؤه الناصر لهم ، المذل أعداؤه فى الدنيا ولآخرة
الحميد : الستحق للحمد والثناء لجلال ذاته ، وعلو صفاته ، وعظيم قدرته
المحصى : الذى لايفوته دقيق ولا يعجزه جليل ، ولا يشغله شىء عن شىء
المبدىء : الذى بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق
المعيد : الذى يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب
المحيى : الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها
المميت : الذى يميت الأجسام بنزع الأرواح منها
الحى : المتصف بالحياة الأبدية ، فهو الباقى أزلاً وأبداً
القيوم : القيم على كل شىء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به
الواجد : الذى يجد كل مايطلبه ويريده ، ولا يضل عنه شىء
الماجد : كثير الإحسان والأفضال ، أو ذو المجد والشرف التام الكامل
الواحد : المتفرد ذاتاً وصفات وأفعالاً بالألوهية والربوبية
الصمد : السيد المقصود بالحوائج على الدوام ، العظيم قدرته
القادر : المنفرد باختراع الموجودات المستغنى عن معونة غيره بلا عجز
المقتدر : الذى يقدر على ما يشاء ، ولا يمتنع عليه شىء
المقدم : مقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم عوالى الرتب
المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم
الأول : السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شىء قبله
الأخر : الباقى بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهايه له
الظاهر : الظاهر بآياته وعلامات قدرته ، المطلع على ماظهر من الخلق
الباطن : المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على مابطن من الخلق
الوالى : المتولى للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره
المتعالى : المنتزه عن صفات المخلوقين ، المرتفع عن صفات النقائص
البـــــــــر : الذى لايصدر عنه القبيح ، العطوف على عباده المحسن إليهم
التواب : الذى ييسر للعصاة طريق التوبه ويقبلها منهم ويعفو عنهم
المنتقم : معاقب العصاه على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم
العفو : الذى يصفح عن الذنوب ، ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا
الرءوف : المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة ، العاطف عليهم برأفته ورحمته
مالك الملك : القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه
ذو الجلال والإكرام : صاحب الشرف والجلال والكمال فى الصفات والأفعال
المقسط : العادل فى حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور
الجامع : جامع الخلق يوم القيامه للحساب والجزاء
الغنى : المستغنى عن كل ماعداه ، المفتقر إليه من سواه
المغنى : يغنى بفضله من يشاء من عباده ، وكل غنى يرجع إليه
المانع : الذى يمنع بفضله من استحق المنع ، ويمنع أولياءه من الكافرين
الضار : الذى ينزل الضرر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره
النافع : الذى يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
النــــور : المنزه عن كل عيب ، المنور ذا العماية ، المرشد الغاوين
الهـــادى : هادى القلوب إلى الحق وما فبه صلاحها دنيا ودينا
البديع : خالق الأشياء بلا مثال سابق ، ولا نظير له فى ذاته وصفاته
البــــاقى : دائم الوجود بلا انتهاء ، ولا يقبل الفناء
الــــوارث : الذى ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
الرشيد : الذى أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته
الصبور : الذى لايعاجل بالعقوبه ، فيمهل ولا يهمل
الورد الجميل- زهرهـ مشاركهـ{..
- عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 31
الموقع : الكويت
رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها
الله يسلمك
على التثبيت
على التثبيت
الورد الجميل- زهرهـ مشاركهـ{..
- عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 31
الموقع : الكويت
رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها
يسلمو على الموضوع الرائع والمفيد
اميرة الزهرات- زهرهـ فاقت الابداع{..
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 31
الموقع : الاردن
رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها
شكرا ع الموضووووووووووووووووووووووووووووووووووع
زهرة الجوري- زهرهـ مشاركهـ{..
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 24
مواضيع مماثلة
» اسماء الجنة ومعانيها
» من هدي المصطفي صلى الله عليه وسلم
» صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
» كلب يقتل رجل لسبه النبي صلى الله عليه وسلم
» سنن أداب الرسول صلى الله عليه وسلم في آداب المائدة
» من هدي المصطفي صلى الله عليه وسلم
» صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
» كلب يقتل رجل لسبه النبي صلى الله عليه وسلم
» سنن أداب الرسول صلى الله عليه وسلم في آداب المائدة
منتديات زهرات الياسمين :: O?°'¨ ( قسم الزهرات الأسلامي ) ¨'°?O :: •·.·´¯`·.·• ( الزهرات الأسلامي ) •·.·´¯`·.·•
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى